الرئيسية - خدماتنـــا - مقالات طبية- أطعمة مفيدة ولا غنى عنها في فصل الشتاء
طعمة مفيدة ولا غنى عنها في فصل الشتاء

admin


تعريف الزيركون

معدن الزيركون بالأساس معدن ثمين تصنع منه الحلي والجواهر ، الزيركون هو عنصر مركب ينتمي إلى تصنيف السيليكات (Zr Si O4 ) اكتشف عام 1789 م من قبل العالم (M.H.Klaproth ) ,حيث يستخلص منه ثاني أوكسيد الزيركون

(Zr O2) المركب من عناصر الزيركونيوم الموجودة في الطبيعة وهو مستقر جزيئيا بواسطة الايثيريوم.

زيركون تركيبات جسور تاج اسنان بورسلان
خواص الزيركون:_

يمتلك الزيركون صفات ايجابية مثل قابليته العالية للانثناء 1400 Mpa وقساوة تصل حتى 1800 HV حيث دخل في مجال الصناعة منذ أكثر من 40 سنة

وبالإضافة لمقاومته العالية يعتبر الزيركون متلائم حيويا بشكل كامل مما جعله يستخدم بشكل متزايد في المجال الطبي ( الأصابع –المفاصل ) , كما أن لونه الأبيض وشفافيته العالية وإمكانية تلوينه بألوان عاج الأسنان وخصائصه التكنو-حيوية جعلته متلائم حيويا وبجودة عالية في مجال طب الأسنان التجميلي والتعويض على الزرع .

حيث استطاع الخبراء في مجال التعويضات السنية التحرر من التعويضات التقليدية (السيراميك ذا القلب المعدني) واستبدالها بالزيركون.

والزيركون Zr O2 هو عنصر حيادي لا يتفاعل ولا يتحد مع أي عنصر في الطبيعة لذلك قام الخبراء بإضافة نسبة حوالي 5% من الايثيريوم (العنصر الفلزي النادر) بالإضافة إلى نسبة بسيطة من أوكسيد الألمنيوم % 0,15-0,35

ويتم بعدها ضغط بودرة الزيركون بمكابس خاصة بقوة 8000 طن ودرجة حرارة 500 د.م لنحصل بعدها على بلوكات الزيركون بمقاسات متعددة وجاهزة للاستخدام.

طريقة العمل تعويضات الأسنان الزيركونية

هناك طريقتين لعمل تعويضات الأسنان الزيركونية

#زيركون

الطريقة الأولى اليدوية :

1- يتم في البداية عمل نموذج من الكومبوزيت الضوئي الخاص للتاج أو الجسر حيث تتم تجربته في فم المريض من قبل الطبيب , ويمكن إجراء أي تعديل في فم المريض (تقصير حواف أو تطويلها-فصل الجسر ووصله من جديد في حال وجود قلقلة) وتؤخذ عضة شمعية فوق الكومبوزيت وترسل إلى المختبر.

2- يتم وضع النموذج ضمن قاعدة خاصة في جهاز التفريز وتوضع في الجهة المقابلة بلوكة الزيركون حيث يتم التفريز على عدة مراحل وبسنابل متدرجة (4مم -2مم -1مم )وباستخدام المحاور المتعددة الموجودة في جهاز التفريزوالتي تسمح بالوصول إلى جميع الزوايا والأماكن المراد فرزها.

3- بعد انتهاء التفريز يتم تغطيس القطع المفرزة باللون المناسب والمرسل من قبل الطبيب ثم توضع تحت ضوء خاص من الأشعة تحت الحمراء تصل خلالها الحرارة إلى 90 د.م لمدة 45 دقيقة تتبخر خلالها الرطوبة الزائدة والناجمة عن سائل التغطيس .

4- توضع القطع المفرزة في فرن خاص لمدة 8 ساعات تصل خلالها الحرارة إلى 1500د.م حيث يكتسب الزيركون القساوة المطلوبة .

5- يتم تطبيق الخزف منخفض الانصهار (820د.م)على الزيركون حيث يشذب ويلمع مثل الخزف العادي .

أما الطريقة الثانية لصناعة تعويضات الأسنان الزيركونية

فهي التخطيط بواسطة الكمبيوتر والحفر بواسطة جهاز موصول به

خصائص الزيركون في طب الأسنان

زيركون

الزيركون المادة الجديدة والثمينة في عالم طب الأسنان والتي أستطاعة بقدراتها العجيبة أن تسيطر على عالم طب الأسنان الحديث ، فهذه المادة لها عدة خصائص تميزها عن المواد السابقة التي تستخدم في صناعة الأسنان :

1- الحيادية التامة بالنسبة للفم واللثة بل أكثر من ذلك هي تنشط عملية الاندماج مع اللثة المحيطة بالتلبيسات أو التيجان وبذلك تخفي المشاكل التي كان يعاني منه الناس من التهابات في اللثة ورائحة فم كريهة .

2 – الشفافية: فمعدن الزيركون شفاف ممكا يعطي بعداً جمالياً عظيماً لتركيبات .

3- المقاومة للكسر : لقد تغلبت مادة الزيركون على الأجيال السابقة من التركيبات الشفافة والخالية من المعدن ( مثل الإنسرام والهايسرام ) كونها اقسى وغير قابلة للكسر وهذه الخاصية إكتسبتها بفضل طبيعة تركيبة بلوراتها التي يمكنها أن تنفصل عن بعضها وتعود إلى وضعها السابق في حال تعرضت لضغوط قوية ( تحتوي زراتهاعلى ذاكرة داخلية ) وبفضل هذه الخاصية أصبح بالأمكان صناعة جسور طويلة وفول ماوس بعكس الأنسرام والهاي سرام الذي بالأساس لا يصنع منه جسور .

4- لا تسبب تلون في اللثة أو التهابات فيها على عكس التلبيسات أو التيجان والجسور التي تصنع من الخزف ذو القلب المعدني

5- والأهم من ذلك كله يمكن عمل جسور وتلبيسات وفينير ( وجوه تلصق على الأسنان ) ذات الوان فاتحة ( ابتسامة هوليود ) .

6-من مزاياه الطبيه العظيمة أيضاً والتي يقدرها جدياً طبيب الأسنان وهي أنه يتم عمل القبعات للدعامات ( الدعامات هي الأسنان المحفوفة و المصغرة والتي توجد على المثال الجبصيني ) ) من مادة راتنجية و يتم تطبيقها على نموذج الأسنان المحضرة مباشرة ثم يتم تجرتها في فم الأنسان ويتم تعديها داخل فم المراجع في العيادة ، بحيث ينتج في النهاية مثال عن الأسنان عالي الدقة يتم بعده صناعة الأسنان نسخة عن الأسنان التي في فم المراجع .

7- وفي الفترة الأخيرة تم شراء جهاز لمركز أسنانك الدولي يعمل على الكمبيوتر يمكنه بشكل أي وبدقة متانهية أن يصور الفم ومن ثم يتم تصميم الأسنان على الكمبيوتر ثم يعطى الأمر لروبوت بحفر التلبيسات أو الجسور شاهدوا معنى هذا الفيلم الذي يوضح لكم ذلك

الحشوات المصنوعة من الزيركون الثمين:

في السنوات الأخيرة ازدادت عدد المخاوف من استخدام الحشوات الرصاصية التي تدعي الأملغم. المشكلة في ذلك تكمن في أن الحشوة الرصاصية تحتوي على الزئبق. و يعتقد البعض أن الزئبق مادة ضارة وسامة و أنها تسبب العديد من الأمراض مثل مرض فقدان الذاكرة و التوحد عدى عن منظرها غير الجمالي الذي يأتي من لونها الرصاصي البشع عدى عن كون هذه الحشوات لا يمكن إستخدامها أبدأً في الأسنان الأمامية.
ومنذ حوالي 30 سنة ظهر في عالم طب الأسنان حشوات جديدة بيضاء راتنجية ومع أنه تم تطويرها ولكن مع الوقت تبين أن هذه الحشوات لها مضار أكبر بكثير من الحشوات الرصاصية المعدنية

مساوئ الحشوة البيضاء ؟

1- سامة للب الأسنان ، كونها تحتوي على مادة حمض الفوسفور الذي يتسرب إلى لب الأسنان في الكثير من الحالات مما يتسبب في تموت اللب ومن ثم ظهور الخراجات والآفات الزروية
2- عمرها الافتراضي أقل: تعيش خمسة سنوات تقريبا.
3- قدرتها أقل على الاحتمال: تحت ضغط المضغ يمكن كسر الحشوة البيضاء بسرعة أكبر وخاصة عند مناطق الضغط في الأسنان الخلفية .
لذا فإنه لا يمكن استخدام الحشوة البيضاء لعلاج حالات التسوس الكبيرة خاصة في الأسنان الخلفية .
تغير اللون: يمكن أن يتغير لون الحشوة البيضاء مع مرور الوقت أو يمكن أن يتغير لون أطرافها

ما هو الحل ؟؟؟

ظهر منذ عدة سنوات نظام للحشوات يدعى نظام الإنلي أو الأونلي ، الذي يصنع بواسطة الكمبيوتر من مادة الزيركون القوية جداً والتي يمكن تلوينها للتشابها مع ألوان الأسنان الحقيقية وهذه الحشوات ذات قوة ومقاومة للكسر أقوى من الأسنان نفسها بالأضافة إلى إمكانية تلوينها للتشابه مع السطوح الطاحنة للأسنان الطبيعية بحيث لا يمكن رؤية أي أثار لها . تصنع هذه الحشوات عن طريق الكمبيوتر أو عن طريق آلة خاصة للفرز فبعد أن يتم أخذ مقاس الحشوات بواسطة الدكتور تذهب إلى المخبر وهناك يتم صب المقاس ومن ثم تصوير الحشوات والأسنان بواسطة ماسح ليزري موصول بالكمبيوتر ، الكمبيوتر موصول بجهاز خاص للفرز فيه أزرع فيها أدود خاصة بالحفر والتشكيل ، يوضع داخل الجهاز قطة مكعبة من الزيركون ثم يعطى الكمبيوتر الأوامر للجهاز ، بعد ذلك يبدأ الجهاز تشكيل الحشوات بواسطة أزرع خاصة

جهاز موصول مع كمبيوتر لتشكيل وحفر الحشوات

وبعد الأنتهاء من الحفر والتشكيل تنزع القطعة من الجهاز ويتم إرسال هذه القطع المشكلة إلى الدكتور ، ثم يتم إلصاق هذه الحشوات بواسطة مواد لاصقة طبية خاصة في حفرة الأسنان أي في المنطقة نفسها التي كان بها النخر أو التسوس .

الحشوة كما تبدو قبل الصاقها ، الأسنان وقد وضع ولصق في داخلها الحشوة

حشوة الزيركون كيف تظهر قبل التنزيل في الضرس المحضر

هذه الحشوات تدوم كثيراً وهي بديل رائع للحشوات الفضية الغير محببة اللون وللحشوات البيضاء الراتنجية التي تتصلب بالضوء ولجميع أنواع الحشوات الأخرى .
ميزات وصفات هذه الحشوات الأنلي أو الأونلي Dental inlays and onlays –
1- حشوات جميلة للغاية
2- حشوات لا معادن فيها ولونها مثل لون الأسنان
3- حشوات ملصوقة بشكل تام بالأسنان
4- حشوات قوية ومقاومة للكسر
5- حشوات غير ظاهرة أبداً
6- حشوات مناسبة لتجاويف الكبيرة والتجاويف الصغيرة
7- حشوات تعمر كثيراً

اريخ الاضافه: 18/04/2016 6:55:50

اريخ التعديل: 25/09/2016 11:14:50

مع ابتسامتك

احجز اسهل

تواصل اسرع

bulbimage

اعرف اكثر

  • العنوان
  • الرياض - مخرج 30 خريص -
  • شارع اسامة بن زيد
  • 920008451
  • 0536870035واتساب
  • info@ebtsamatac.com

ابق علي تواصل

  • خدمة العملاء
  • الحجز والاستسفسار
  • مقالات ونصائح طبية
  • مساعدة
  • الرئيسية
  • خدماتنا
  • من نحن
  • شركات التأمين
  • وظائف
  • اتصل بنا